الموقع الرسمي لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا

الموقع الرسمي لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا
التعريف بالجامعة :
منذ إنشاء جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا, التحق بمقاعدها اكثر من مئة الف طالب, واليوم قرابة الخمسة و عشرون الف شخص يعيشون داخل الحرم الجامعي عشرون الف منهم طلبة واكثر من الف و خمسمئة أستاذ ونفس العدد عمال في المصالح اﻹدارية و التقنية. فيما كونت الجامعة اكثر من اربعين ألف خريج في مختلف الدورات هندسة, ليسانس,ماجستير و دكتوراه. تتمثل مهام الجامعة في التكوين المتدرج, ما بعد التدرج, والبحث العلمي و التي ينتظر من نوعية التنطيم والتسيير فيها أن تتطور في إطار اﻹصلاحات التي ستمس الجامعة الجزائرية. هدفها الساسي هو توفير تكوين نوعي يتوافق مع المقاييس الدولية والتي لا تتجاهل اﻹنفتاح على الفنون واﻵداب وإدماج الطالب في المجتمع.
لمحة تاريخية :
لقد قام بتصميمها المهندس المعماري البراريلي اوسكار نيماير. و تم افتتاح جامعة الجزائر العلوم والتكنولوجيا رسميا عن طريق المرسوم رقم 74ـ50 بتاريخ 25 افريل 1974 وحملت اسم جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين سنة 1980, لتكون قطبا في التكوين و البحوث في مجال العلوم والتكنولوجيا.و على هذا اﻷساس اخذت مكان كلية العلوم بجامعة الجزائر, أو الجامعة المركزية كما يسميها الطلبة والتي كانت تضم المدرسة الوطنية المتعددة التقنيات و التي انتمت اليها لبضع سنوات , لتصبح مستقلة بنفسها سنة 1983, بهدف تنمية التكامل و اﻹنسجام بين تطور العلوم و تطور التكنولوجيا. 

الجامعة في ارقام :
لدى الجامعة قدرة إستيعاب تقدر بثلاثين ألف شخص تضم (الطلبة, الأساتذة و العمال). حاليا: 

الطلبة في 2007/2008, تم إنشاء أول دورة ليسانس، حيث تخرجت الدفعة اﻷولى في جوان 2008 بـــ 1198 خريج حاصل على شهادة ليسانس في إطار عرض 2007/2008، ﻷعداد المتخرجين

سجل 1198 خريج حاصل على شهادة ليسانس  1816 خريج حاصل على شهادة دراسات عليا و شهادة مهندس  195خريج حاصل على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقيةيوجد حاليا 16.736 طالب مسجل لنيل شهادة الليسانس و الماستر.ما بعد التدرجيوجد حاليا، 3468 طالبا مسجلا في مرحلة ما بعد التدرج. و إثنان و أربعون (42) طالبا مسجلا في الماجيستسر وتم فتح ثمـــان (08) مدارس عليا.حاليا, 20.662 طالبا مسجل في مرحلة التدرج .حيث سجل و ما هو أكثر أهمية هو عدد المتخرجين لعام 2007/2008:  216 في الماجستير  35 في الدكتوراه  15 متخرجين مؤهلين  103 في دكتوراه دولة الموظف ويقدر عدد موظفي التأطير بالجامعة بـ 1621 أستاذ من بينهم برتبة محاضر:  285 بروفيسور  432 أستاذ محاضر 40 أستاذ مساعد1709 عمال إداريين، تقنيين ودعم.

الحرم الجامعي :
تحتوي الجاامعة على عدة مرافق بيداغوجية, خاصة بالبحث العلمي, إدارية واخرى ثقافية و رياضية, باﻹضافة إلى مدن جامعية (تابعة للديوان الوطني للخدمات الجامعية) والتي تتواجد حوالي الحرم الجامعي. 
البنية التحتية الحالية رئاسة الجامعة: تتكون من مصالح رئيس الجامعة و نوابه اﻷربعة, اﻷمانةالعامة للجامعة, المصالح المركزية المدرسية , والمركز السمعي البصري .
-الكليات: تضم الجامعة ثمان كليات, تحتوي كل واحدة منها على مختبرات للأبحاث العلمية و اخرى للأعمال التطبيقية. لكل كلية إدارة خاصة بها (عميد, نواب العميد, ورؤساء المعاهد), مكتبة أبحاث الكلية و قاعات تابعة لمصالح الكلية.
المرافق البيداغوجية قاعة التدريس و التي تضم :  مبنيان للأقسام,  أربعة و عشرون مدرج بقدرات استيعاب مختلفة,  مبنى اﻷعمال التطبيقية رقم 1 (40 مخبر للأعمال التطبيقية و 16 قاعة تدريس).
-المكتبة الجامعية: المفتوحة للطلبة مركز موارد اﻹعلام اﻵلي (CRI): يسير اﻷنترانت و اﻷنترنت الخاصة بالجامعة.
القرية الجامعية التي تضم : المطاعم الجامعية,  القاعة متعددة الخدمات (700 مكان),  مكتبة ديوان المطبوعات الجامعية,  مكتب البريد, الميزانين التي توفر للطلبة (100) مقعد للإتصال بشبكة اﻷنترنت,  قاعة العمل بالإتصال بشبكة اﻷنترنت اللاسلكية WIFI المفتوحة للطلبة,  قاعات النشاطات الثقافية والرياضية.
المسمع: المسمع (1800 مكان) يستقبل فعاليات الجامعة و العروض البيداغوجية.
القاعة متعددة الرياضات: تسمح القاعة متعددة الرياضات بممارسة الرياضات الداخلية (كرة السلة, كرة اليد و الكرة الطائرة).
البنى التحتية: التي هي في طور اﻹنجاز دار العلوم.
أنشطة الجمعيات العلمية الوطنية: التي تتواجد مقراتها بالجامعة التي ستسمح بتنظيم الفعاليات العلمية و .فضاء اﻷنترنت الذي سيوفر للطلبة ثلاثمئة مكان الإتصال بشبكة الأنترنت.
مبنى اﻷعمال التطبيقية رقم 2: الذي له بنية مشابهة لبنية مبنى اﻷعمال التطبيقية رقم 1. (40 مخبر أعمال تطبيقية و16 قاعة تدريس).
مشاريع البنى التحتية: هي المشاريع التي تقررت رسميا :القاعدة التقنية للتحاليل الفيزيوكيميائية عبارة عن مخابر تضم معدات البحث العلمي المشتركة. لقد استكملت دراسة المشروع, وتم تقديم مناقصات ﻹنجازه.
مباني مختبرات البحوث: عبارة عن اربعة مباني يضم كل مبنى عشرون مخبرا. تم الإعلان عن مناقصة لدراسة المشروع.
مركز التعليم المكثف للغات (CEIL): الذي سيضم مخابر اللغت, يوجد مقره حاليا في مبنى الاقسام أ.
المركز الطبي: الذي سيضم وحدة الطب الوقائي, يوجد مقره حاليا في مبنى الاقسام أ
مركز الأرشيف: الذي سيضم اﻷرشيف المدرسي, و كذلك اﻷرشيف الجامعي .
مبنى اﻷعمال التطبيقية رقم 3: الذي له بنية مشابهة لبنية مبنى اﻷعمال التطبيقية رقم 1, بالإضافة إلى, ستة وسوف تكون المختبرات مكرسة خصيصا لاستقبال طلبة الماستر مدرجات

رئاسة الجامعة: يساعد رئيس الجامعة في أداء مهامه أربعة نواب و اﻷمين العام للجامعة رئيس الجامعة
المسؤول : البروفيسور بن علي بن زاغو 
الهاتف : 00213.21247.283
الفاكس : 00213.21247.904
البريد الإلكتروني : recteur@usthb.dz 

نائب رئيس الجامعة المكلف بالتكوين العالي المتدرج, التكوين المتواصل والشهادات
المسؤول: السيد م. سعيدي
الهاتف : 00213.21247.176
البريد الإلكتروني : msaidi@usthb.dz
الموقع : http://vrsp.usthb.dz ;

نائب رئيس الجامعة المكلف بلتكوين العالي لما بعد التدرج, التمكين الجامعي و البحث العلمي
المسؤول: البروفيسور د. أكراتش
الهاتف: 00213.21247.298
البريد الإلكتروني: dacretche@usthb.dz 

نائب رئيس الجامعة المكلف, التعاون وتنشيط اﻹتصال و الفعاليات العلمية
المسؤول: البروفيسور م. درير
الهاتف : 00213.21247.905
البريد الإلكتروني: mdrir@usthb.dz 

نائب رئيس الجامعة المكلف بتطوير اﻹستشراف و اﻹرشاد
المسؤول: البروفيسور م. بوهادف
الهاتف :00213.21247.965
البريد الإلكتروني :mbouhadef@usthb.dz

اﻷمانة العامة :
المسؤول : السيد صياد 
الهاتف: 00213.21247.295  

المجالس : المجلس اﻹداري، المجلس العلمي الجامعي، مجلس إدارة الجامعة 

الموقع الرسمي لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا: www.usthb.dz