معلومات وفوائد الشمام أو البطيخ الأصفر وتأثيرها على جلد الانسان

معلومات وفوائد الشمام أو البطيخ الأصفر وتأثيرها على جلد الانسان
نقدم لكم في هذا الموضوع معلومات حول فاكهة الشمام او ما يعرف بالبطيخ الاصفر كذلك تأثيرها على جلذ الانسان.
الشمام أو السويهلة تسمى أيضاً بالقاقون البطيخ الأصفر هي فاكهة صيفية، ويكون لبه أصفر اللون ضارب للخضرة.
كما تعتبر فاكهة الشمام غنية بالفيتامينات A و C والمعادن والألياف المفيدة للجسم ففيتامين A ضروري لنمو الأنسجة ويساعد العينين على الرؤية الطبيعية في الظلام وفيتامين C ضروري لإنتاج الكولاجين في البشرة ولامتصاص الجسم للحديد.
يمكن تناول الشمام كغذاء مغذي ومقاوم لارتفاع ضغط الدم ولتخفيف الوزن كما يمكن تناوله كعصير مع قليل من العسل وتصنع منه مربيات. تجمع بذور الشمام لتأكل بعد تحميصها على نار هادئة. هناك نوع من الشمام يعرف محليا (في مصر) باسم شمام الأناناس شديد الحلاوة.
تأثير الشمام او البطيخ الاصفر على جلد الانسان
الشمام فاكهة تساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم، لذلك فهو يمنح نضارة للبشرة، وينصح بتناوله خاصة لمرضى السكر نظرا لقلة نسبة السكر التي يحتويها، وتحمي هذه الفاكهة الصفراء، من بعض انواع السرطان وامراض القلب والشرايين، واذا كنتم تتناولون كمية كبيرة خلال الصيف فسوف تقاوم بشرتكم الشمس بشكل افضل.
وعند وضع شرائح الشمام على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة ويجعله مشدودا، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد، ويستفاد منه في التجميل كعلاج للاورام الجلدية. وينقي ماء الشمام بشرة الوجه من الكلف والنمش اذا دهنت به البشرة من ثم تغسل بالماء البارد بعد عشرة دقائق.