ناسا تنشر صورة رائعة لزحل وقمره

ناسا تنشر صورة رائعة لزحل وقمره

تمكن المسبار "كاسيني" التابع لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن يلتقط صورة مذهلة لكوكب زحل تجسد روعة هذا الكوكب بحلاقاته الفريدة من نوعها.
ويظهر في الصورة التي التقطت أخيرا أحد أقمار زحل، وهو يبدو ضئيل الحجم للغاية بالمقارنة مع ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية.

ويُسمى القمر الذي يظهر في الصورة "ميماس"، ويُعرف أيضاً باسم بـ"زحل 1"، ويعتبر القمر العشرين من حيث الكبر في المجموعة الشمسية، إذ يبلغ قطره 246 ميلا أو ما يعادل 396 كيلومترا.

وقد أوضح علماء "ناسا" أن النقاط الداكنة الصغيرة التي تظهر على سطح كوكب زحل ليست سوى العواصف القوية التي تعتبر السمة السائدة لطقس الكوكب الذي يتكون غلافه الجوي أساسا من الهيدروجين والهيلوم.

وبالنسبة للصورة، أوضحت "ناسا" أن "كاسيني" قام بتصوير الجانب المظلم من حلقات الجليد والغبار حول زحل وبزاوية منخفضة بلغت 18 درجة أسفل سطح الحلقات، حيث كان الجزء الشمالي من الكوكب مرتفعاً ويدور لليسار بزاوية 27 درجة.

يشار إلى أن المسبار "كاسيني" كان انطلق للفضاء لأول مرة عام 1997 بصحبة المسبار الفضائي "هويغنز"، وتمكن من الوصول كوكب زحل عام 2004.

ونجح "كاسيني" في إسقاط "هويغنز" على سطح أكبر أقمار زحل المسمى "تايتان" في يناير 2005، مع العلم أن المشروع العلمي "كاسيني- هويغنز" يمثل مهمة مشتركة بين "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.

وكان المسبار "كاسيني" قد احتفل الشهر الماضي بمرور 15 عاما على إطلاقه في الفضاء، وهي الرحلة التي قطع خلالها أكثر من 6 مليارات كيلومتر، وتمكن من التقاط ما يزيد عن 300 ألف صورة لكوكب زحل وأقماره التي يبلغ عددها نحو 61 قمرا.
موضوع منقول : skynewsarabia.com

0 comments